تأجل حسم لقب بطل العالم لسباقات الفورمولا واحد الى الجولة الاخيرة بعد حلول سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون في المركز الاول امام سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا في سباق جائزة الصين الكبرى المرحلة السابعة عشرة قبل الاخيرة من البطولة اليوم الاحد في شانغهاي.
قطع الفائز السباق البالغة مسافته 066ر305 كلم في 403ر57ر31ر1 ساعة اي بمعدل سرعة وسطي بلغ 050ر199 كلم في الساعة متقدما بفارق 925ر14 ثانية عن ماسا و445ر16 ثانية عن رايكونن.
وكان هاميلتون سيضمن اللقب في حال فوزه بالسباق وعدم تحقيق ماسا افضل من المركز الخامس لكن البرازيلي جاء ثانيا بعد ان كان متجها لينهي السباق ثالثا قبل ان يتجاوز زميله قبل ثماني لفات من السباق بطريقة مثيرة للجدل.
ورفع هاميلتون رصيده الى 94 نقطة مقابل 87 لماسا وباتت المهمة شبه سهلة بالنسبة الى الاول في الجولة الاخيرة في جائزة البرازيل الكبرى في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل اذ ان الضغط سيكون منصبا على ماسا المطالب بالفوز وحده مقابل عدم احراز البريطاني اكثر من ثلاث نقاط لكي يخطف اللقب منه.
يذكر ان هاميلتون كان متقدما على رايكونن بفارق 17 نقطة قبل الجولتين الاخيرتين من بطولة العام الماضي لكنه ارتكب اخطاء حرمته من اللقب الاول في مسيرته.
كانت انطلاقة السباق قوية حافظ فيها السائقون الثلاثة الاوائل على مواقعهم فيما شهد المنعطف الاول خروج الايطالي يارنو تروللي (تويوتا) عن المسار فتضررت سيارته ما اضطره الى الدخول الى غرفة الصيانة لاستبدال مقدمة سيارته لكنه ما لبث ان انسحب من السباق.
ونجح هاميلتون في البقاء في المركز الاول رغم ضغط سائقي فيراري رايكونن وماسا عليه.
وضغط الاسباني فرناندو الونسو (رينو) على الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين مرسيدس) الذي خطف منه المركز الرابع في الانطلاقة فنجح في استعادته بسرعة في بداية سعيه الى الفوز الثالث على التوالي.
بقي الفارق ضئيلا جدا بين هاميلتون ورايكونن بحدود اقل من ثلاث ثوان ولم يكن ماسا بعيدا ايضا بفارق نحو اربع ثوان عن البريطاني في اللفات الخمس الاولى قبل ان يبدأ متصدر بطولة العالم بتوسيع الفارق تدريجيا.
غلبت الرتابة على السباق خصوصا على مراكز الصدارة مع حفاظ كل سائق على موقعه فاجرت فيراري تعديلا على الوضع بدخول ماسا الى المرآب حيث مكث 1ر9 ثوان.
حافظ هاميلتون على فارق نحو ست ثوان عن رايكونن في حين كان ماسا يحاول اختراق السيارات المتأخرة وانتظار الفرصة المناسبة للدخول في صراع الصدارة فعاد في اللفات ال25 الاخيرة الى المركز الثالث كما كانت الحال في بداية السباق.
ودخل ماسا الى المرآب مرة ثانية قبل 19 لفة من النهاية فكان خروجه اسرع ب5ر7 ثانية تبعه هاميلتون الذي خرج بالمركز الاول.
واذا كان هاميلتون بعيدا في الصدارة بفارق اكثر من عشر ثوان فان الاثارة كانت بين سائقي رايكونن وماسا حيث حاول الاخير الضغط على زميله في محاولة لانهاء السباق ثانيا على اقل تقدير فضيق الفارق معه الى نحو ثانية الا ان العيون بقيت شاخصة على قرار فيراري بكيفية التعامل مع الامر فجاء الجواب قبل ثماني لفات من النهاية حين افسح الفنلندي الطريق امام ماسا لتجاوزه.
وخرج البولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبليو ساوبر) من دائرة الصراع على اللقب بعد حلوله سادسا حيث وصل رصيده الى 75 نقطة.
وعلى صعيد الصانعين رفعت فيراري رصيدها الى 156 نقطة امام ماكلارين (145) وبي ام دبليو (135).
- ترتيب السائقين العشرة الاوائل:
- ترتيب بطولة العالم:
- ترتيب الصانعين: